المستشار الثقافی الإیراني في بیروت: النبطية ستشهد عرضا لقدرات وامكانيات مدينة قم المقدسة

1397-01-10
تعتبر مدينة النبطية من المدن العلمية والدينية في لبنان، وعرفت بمدينة الإمام الحسين(ع) وفيها ساحة يطلق عليها ساحة عاشوراء تقام عليها مراسم شعائر ذكرى محرم الحرام، وهي أيضا المدينة التي انشأ فيها الشهيد شاطري منتزه السيدة فاطمة المعصومة(س)؛ ويعد هذا المنتزه
المستشار الثقافی الإیراني في بیروت: النبطية ستشهد عرضا لقدرات وامكانيات مدينة قم المقدسة

سينعقد "أسبوع قـم الثقافي في لبنان" باهتمام «محافظیة قم الإيرانية» وبمؤازرة «المجمع العالمي لأهل البیت(ع)» و«المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان»، وذلك بتاريخ 25 من شهر فروردين إلى الأول من شهر ارديبهشت سنة 1397 هجریة شمسية (المصادف لـ 14 إلى 21 نیسان/ أبریل 2018) بمدينة "النبطية" في لبنان.

 

فقد صرح المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية في لبنان وبالتزامن مع هذا الأسبوع الثقافي قائلاً: إن لمدينة قم المقدسة وحرم السيدة المعصومة والحوزة العلمية في قم مكانة رفيعة في العالم. كما أن لقم دور بارز في أحداث الثورة الإسلامية وانتاج العلم والمعارف الإسلامية.

 

وأضاف «محمدمهدي شريعتمدار» الذي كان يتحدث الى مراسل أبنا قائلا: لقد نالت جبهة المقاومة انتصارات كبيرة في العام الشمسي الماضي وتحولت الى واقع لا يمكن انكاره في المنطقة فيما مثل مجتمع لبنان المدني قاعدة جبهة المقاومة الرئيسية.

 

وتحدث عن ضرورة الارتباط الثقافي بين ايران ولبنان قائلا: هناك أواصر ثقافية وتاريخية تربط البلدين وهكذا مجتمعية تمتد جذورها في أعماق التاريخ فالتبادل الثقافي بين البلدين والمجتمعين الايراني واللبناني يمثل ضرورة من ضرورات العمل الثقافي.

 

وتحدث الملحق الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان عن المدينة التي سيقام فيها أسبوع قم الثقافي في لبنان قائلا: تعتبر مدينة النبطية من المدن العلمية والدينية في لبنان، وعرفت بمدينة الإمام الحسين(ع) وفيها ساحة يطلق عليها ساحة عاشوراء تقام عليها مراسم شعائر ذكرى محرم الحرام، وهي أيضا المدينة التي انشأ فيها الشهيد شاطري منتزه السيدة فاطمة المعصومة(س)؛ ويعد هذا المنتزه محطة ترفيهية وتقام فيه معارض وملتقيات مدينة النبطية.

 

وأضاف: ينبغي أن يكون هناك تعاون مشترك بين المجتمع اللبناني المقاوم وبين المجتمع الإيراني المقاوم خصوصاً مدينة قم المقدسة ومدينة النبطية، وما إقامة أسبوع قم الثقافي في لبنان بمدينة النبطية الا دليلا على هذا المدعى! وقد ساهم دعم المسؤولين في محافظة قم، وإدارة مقام السيدة المعصومة(ع) وبلدية المدينة وجميع المؤسسات المختلفة في قم في قرار إقامة أسبوع قم الثقافي الاقتصادي في مدينة النبطية حيث ستعرض قدرات وامكانيات مدينة قم، واداراتها المختلفة، والحوزة العلمية، والجامعات، وكذا مرقد السيدة المعصومة، والأقسام المختلفة.

 

وفيما يخص سائر برامج "أسبوع قم الثقافي في لبنان" صرح شريعتمدار قائلا: سيكون لنا في في مدينة النبطية قسم معرضي وستقام مجموعة من الجلسات والملتقيات والأمسيات الشعرية والنشاطات المختلفة.

 

وأضاف: ستعقد هذه البرامج بحضور المسؤولين المحليين في مدينة النبطية وكذلك الشخصيات اللبنانية. وقد تم التنسيق في هذا الإطار حيث أوفدنا بعثتين من المحافظة الى مدينة النبطية وستكون هناك نشاطات جيدة.

 

وتحدث المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية عن أن إقامة هذا البرنامج سيكون بمناسبة مبعث النبي(ص) في النبطية آملين أن يكون أسبوع قم الثقافي في لبنان بابا لتنسيق ثقافي معرفي أوسع بين المجتمع اللبناني وإلإيراني وبين مدينة النبطية ومدينة قم المقدسة. ويمثل هذا الحدث أول عمل ثقافي دولي تتبناه مدينة قم المقدسة .آملين إقامته بأحسن وجه بألطاف حجة الله في أرضه الإمام المهدي (عجل الله فرجه) وبدعم من الاصدقاء، ليكون مفخرة للجمهورية الاسلامية الايرانية ، ومسؤليها ولمدينة قم المقدسة وليكون هذا المعرض خيرا وبركة على المجتمع اللبناني، ولتكون الطاف السيدة المعصومة (سلام الله عليها) وذكراها ومدينة قم بمشيئة الله مصدر خير وبركة.

 

وفي جانب آخر من كلمته قال الملحق الثقافي الايراني في لبنان: لقد أقمنا في السنة الماضية مراسم "عشرة الكرامة" في لبنان وفي مدينة النبطية، وقد أعلن الإخوة اللبنانيون إقامة هذه المناسبة كل عام، وهو حدث تعود بركاته الى الإمام الرضا(ع) والسيدة المصومة(ع) وسنقيم مناسبة عشرة الكرامة في هذا العام وفي لبنان بعد إقامة "أسبوع قم الثقافي في لبنان".

 

وفي ختام كلمته شكر شريعتمدار وبشكل خاص السيد «مهدي صادقي» محافظ قم والسيد «عالي بور» وزملائه في محافظیة قم، قائلاً: لولا دعمهم وارشادهم ومساندتهم وهمتهم وما قدمته محموعة المحافظة وبالاخص قسم معاونية امور الزائرين لما تحقق هذا الحدث.

مجمع جهانی اهل‌بیت (ع)

مجمع جهانی اهل‎بیت(علیهم‎السلام)، به عنوان یک تشکل جهانی و غیردولتی، از طرف گروهی از نخبگان جهان اسلام تشکیل شده است. اهل‎بیت(علیهم‎السلام) به این دلیل بعنوان محور فعالیت انتخاب شده‎اند که در معارف اسلامی در کنار قرآن، محوری مقدس را که مورد پذیرش عامه مسلمین باشد، تشکیل می‎دهند.
مجمع جهانی اهل‎بیت(علیهم‎السلام) دارای اساسنامه‎ای مشتمل بر هشت فصل و سی و سه ماده است.

  • ایران - تهران - بلوارکشاورز - نبش خیابان قدس - پلاک 246
  • 88950827 (0098-21)
  • 88950882 (0098-21)

تماس با ما

موضوع
ایمیل
متن نامه
4*9=? کد امنیتی